الجمعة، 2 ديسمبر 2011

إياك أن تجعل حسابك لقمة سائغة!؟!

هل تعلم أنه يوميا تحدث أكثر من 60000 عملية إختراق للحسبات الشخصية في الفيس بوك .فلا تجعل حسابك لقمة سائغة بين الهكر المتطرفين، بعد أن أصبحت ذو خبرة في الفيس بوك فلا بأس أن تكمل خبرتك هذه ببعض المعلومات حول حماية حسابك.
1) أن تكشف عن موعد عيد ميلادك بالكامل:
لا يوجد سبب حقيقي يدفع من هم فوق الخامسة والعشرين للإفصاح عن موعد ميلادهم بالكامل لكل العامة على الفيسبوك, وطبقاً لخبراء المال فإن الإفصاح عن موعد ميلادك بالكامل هو الخطوة الأولى التي يبحث عنها اللصوص الإلكترونيون لاختراق معلوماتك الخاصة, والذي من خلاله يمكنه تخمين العديد من المعلومات الهامة الأخرى.
2) أن تعلن للجميع أنك خارج المدينة:
هل تعرف أن للصوص حسابات على الفيس بوك فهو يضل يجول يوميا الفيس بوك بحثا عن كلمة "لقد سافت الى الرباط او في الصيد" فهذه فرصته أولا ليسرق حسابك  ومن ثم بيتك فمن الحماقة أن تعطي تلك المعلومة بسهولة.
3) لا تستخدم كلمة سر سهلة التوقع:
هل تعرف أنه قد تم عملية أحصاء لبعض الحسبات المخترقة وكانت النتيجة هي أن معضم تلك الحسبات كان تحتوي على كلمات سر هكذا "123456" أو تجده غبيا فيضع كلمة "password" كلمة مرور لحسابه وهكذا فالأفضل أن تضع كلمة صعبة التوقع خليط بين رموز  وأرقام  وأحرف.
4) التغاضي عن إعدادات الخصوصية:
ليس من الحكمة أبداً ألا تلقي نظرة على إعدادات الخصوصية التي تتحكم في من يرى ومن لا يرى محتوى ملفك الشخصي, وقد أتاح الفيسبوك العديد من الخيارات التي تمنحك حرية التحكم في ذلك بدون إزعاج, وبسهولة النقر على بعض الأيقونات واختيار بعض الاختيارات البسيطة.
5) ألا تفكر فيما تنشره على صفحتك:
هناك في قائمة أصدقاءك من لا يجب أن يعرفوا كل شيء عنك, لذلك فكر جيداً قبل أن تكتب شيئاً على العامة حتى لا تتسبب في دخولك السجن أو أن تطرد من وظيفتك, وقد صدرت دراسة عام 2009 أفادت بأن نسبة 8% من الموظفين الموقوفين عن العمل كان بسبب الاستخدام الخاطئ لمواقع التواصل الاجتماعي.
6) إستخدام الرسائل الخاصة:
ليس كل ما تريد أن تقوله أو ترتب له يصلح للجميع, فعليك استخدام خاصية الرسائل الخاصة لحصر الحوار بين الأشخاص المعنيين فقط.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا برأيك حول الموضوع